الصفحات

30.5.11

London festival of contemporary Arab culture

An artistic work by the Egyptian
Fathi Hassan
The British capital, London, is going to host its first celebration of Arab contemporary culture. The planning for this festival was started by the British Foreign and Commonwealth Office in late 2010, and now is set to start on July 4. The event will last till July 24.

Shubbak will be the name of the festival. The meaning of the word in Arabic is 'Window', so the event will be a Window on Contemporary Arab Culture. It will be an opportunity for Londoners to view the Arab accomplishments in culture, music, literature and cinema.

The Mayor of London Boris Johnson said: 'London is a global city in which Arab culture has played a significant part over the centuries –the word 'Trafalgar' even originates from the Arabic language. This festival is a unique chance for Londoners to glimpse the breadth and excellence of contemporary Arab culture and its influence on London's cultural scene today.'

Speaking of 'Trafalgar', which is a square in the middle of London, it was named after a battle which Britain won against a combined fleets of the French navy and the Spanish navy. The battle itself was named after Cape Trafalgar, a headland in south-west Spain. The name is a corrupted pronunciation of the Arabic 'Tarf al-Gharb' (طرف الغرب) which means Western Cape.

14.5.11

Quotes by Paulo Coelho

Paulo Coelho
“Waiting is painful. Forgetting is painful. But not knowing which to do is the worse kind of suffering.”

“Tell your heart that the fear of suffering is worse than the suffering itself. And no heart has ever suffered when it goes in search of its dream.”

“Everything that happens once can never happen again. But everything that happens twice will surely happen a third time.”

“Every blessing ignored becomes a curse”

“If you start by promising what you don't even have yet, you'll lose your desire to work towards, getting it.”

“The biggest mistake of the man is that he thinks he doesn't deserve the good and the bad things from his life.”

"There is only one thing that makes a dream impossible to achieve: the fear of failure."

"Everyone seems to have a clear idea of how other people should lead their lives, but none about his or her own."

"When someone leaves, it's because someone else is about to arrive."

"It is said that the darkest hour of the night comes just before the dawn."

"The two hardest tests on the spiritual road are the patience to wait for the right moment and the courage not to be disappointed with what we encounter."

"People never learn anything by being told, they have to findout for themselves."

11.5.11

لم لا نقدم طلبا للاتحاد الأوروبي؟

صورة لرئيس الوزراء الأردني معروف البخيت
و حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

بينما كنت أقرأ حسابي التويتر تفاجأت بخبر كنت قد سمعت عنه فيما قبل. كان الخبر يتحدث عن طلب انضمام قدمه الأردن لمجلس التعاون الخليجي. الأردن لا يطل على الخليج العربي، و لكن ما أثار دهشتي أكثر من هذا بكثير هو أن الخبر نفسه كان يتحدث عن إمكانية انضمام المغرب أيضاً إلى المجلس.

قبل أكثر من عشر أعوام، كان هنالك حديث عن انضمام الأردن إلى المجلس. عندها كنا نمزح و نقول بأن علينا أن نستعد لارتداء الدشداشة، و هي الزي الأكثر انتشارا في دول الخليج. و تمنينا، على سبيل المزاح، أن يتم الكشف عن حقول نفط في الأردن بعد الانضمام. و لكنا عندها ظننا أن الموضوع لا يتجاوز مزحة أو إشاعة. أما اليوم فقد تجاوز الموضوع كلاما يتداوله الناس و أصبح خبرا تنشره الجزيرة و الوكالات الإخبارية.

لماذا الأردن؟ و لماذا ليست دولة عربية أخرى؟ لم ليست سوريا مثلا؟ لم ليست اليمن، و هي أقرب إلى دول الخليج من حيث الجغرافيا و الثقافة؟ لم الآن بالتحديد؟ هل له علاقة بالمطالبات بمحاسبة الفاسدين في الأردن؟ هل له علاقة بالتظاهرات القليلة التي حدثت في السعودية و التي تلتها إصلاحات اقتصادية كبيرة؟ هل له علاقة بالثورة في مصر؟

إذا انضمت الأردن بالفعل إلى مجلس التعاون الخليجي، فماذا يعني ذلك؟ هل يعني أن الأردنيون سيكون بوسعهم العمل بسهولة في السعودية أو أي دولة خليجية أخرى؟ هل يعني أن الأردن سوف تحصل على مساعدات مالية؟ ماذا يعني الانضمام؟ و هذا يطرح سؤالا مهما لطالما راودني؛ ما هو مجلس التعاون الخليجي؟ لم هو موجود في ظل وجود جامعة الدول العربية؟ إذا كانت سياسته هي تحسين العلاقات مع الدول العربية، فلم لا تنضم جميع الدول العربية إليه؟

و هنا بالتحديد، أعتقد أن اسم المجلس لا بد أن يتغير في حال قبل طلبا الأردن و المغرب للانضمام. لأن الدولتين لا تطلان على الخليج. يمكن أن يسمى "مجلس التعاون العربي". و بالمناسبة، إذا كانت أي دولة تستطيع أن تتقدم بطلب لأي مجلس أو اتحاد بغض النظر عن العوائق الجغرافية، فلم لا تقدم الأردن طلبا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي؟!

6.5.11

خمس اقتراحات للمساعدة عند حوادث المرور

صورة كرتونية لحادث سير
إذا، لا قدر الله، عملت حادث مرور في الأردن، فلا بد أنك لاحظت أن الناس حولك سوف يهرعون لتقديم المساعدة. بالطبع الشعب الأردني طيب و يحب دائما تقديم المساعدة للجميع. و لكن للأسف لا تكون دائمة هذه المساعدة مفيدة. و في بعض الأحيان تسبب القلق و التوتر لأطراف الحادث. و ربما تعيق، إذا كان الحادث خطيرا، المختصين مثل أجهزة الأمن و الطوارئ من أداء عملهم.

لأولئك الذين يحبون التجمهر حول الحوادث و إلقاء النصائح، أقدم هذه القائمة من الاقتراحات. في حال وقوع حادث قربكم، أرجوكم أن تلتزموا بهذه الاقتراحات.

1) إذا كنت تقود سيارتك في الاتجاه المعاكس، فلا داعي أن تبطء كي تنظر للحادث. هذا لن يفيد أبدا. كل ما سيفعله هو التسبب بأزمة سير لا داعي لها.

2) يستثنى من هذا الاقتراح الأطباء و أخصائيي الإسعافات الأولية. أما أي شخص آخر، فلا داعي للتجارب في حالة خطرة مثل هذه. أفضل ما يمكن أن تفعله هو الاتصال بالدفاع المدني. و اطمئن، سيقموا بالعمل على أكمل وجه.

3) إذا كان أحد أطراف الحادث سيدة، فلا داعي للخوض في سباق إثبات النخوة. نحن لسنا هنا في امتحان لرجولتك و قدرتك على العطاء.

4) إذا كنت تعمل في مجال التأمين، فيمكنك أن تقدم إرشادات بسيطة لأطراف الحادث. ما عدا ذلك، فلا داعي لإدخالهم في متاهات لا بداية لها و لا نهاية. بالمختصر، ما الهدف من تقديم معلومة أنت غير متأكد منها؟

5) إذا كان أحد أطراف الحادث يقوم بمكالمة هاتفية مع طوارئ الأمن العام، فلا تقم بإرباكه بطرح الأسئلة عليه أثناء المكالمة. اصبر حتى انتهاء المكالمة و من ثم بإمكانك أن تسأل ما تشاق و أن تقول ما تشاء.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...